دولي

UNHCR: كل 10 دقائق يولد طفل عديم الجنسية حول العالم

قالت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في تقرير نشرته حول التأثيرات السلبية لانعدام الجنسية على الأطفال إن طفلًا عديم الجنسية يولد كل عشرة دقائق في العالم.

المفوضية أدرجت في البيان لقاءات لأكثر من 250 طفلاً عديم الجنسية وعائلاتهم، حيث ذكرت أن كافة الأطفال تقريباً يشعرون بالتمييز وخيبة الأمل واليأس.

وأشار التقرير إلى أن معظم الأطفال الذين قابلتهم المفوضية في 7 بلدان يشعرون بأنهم بلا قيمة ،غرباء، متروكين مثل كلب ضال، يعيشون تحت ظل شخص أخر ، مبيناً أن الأشخاص عديمي الجنسية يواجهون عقبات لا يمكن تجاوزها في مجالات التعليم والصحة وفرص العمل.

وأكد التقرير أن انعدام الجنسية تسبب في دمار نفسي للأطفال والشباب والعائلات، مضيفًا أن ما لا يقل عن 70 ألف طفل عديم الجنسية يولد سنوياً في 20 بلدًا، بمعدل طفل كل 10 دقائق .

ووفقاً للتقرير فإن الأطفال عديمي الجنسية الذين يولدون بلا شهادة ميلاد في أكثر من 30 بلدًا لا يتمكنون من الحصول على الخدمات الصحية، فيما لا يحصلون على اللقاحات في ما لا يقل عن 20 بلدًا.  

وكانت المفوضية قالت في وقا سابق إن أكثر من عشرة ملايين شخص حول العالم لا يملكون جنسية، في حين اطلقت المفوضية العام الماضي حملة عالمية تهدف إلى إيجاد حل لمشكلة انعدام الجنسية في غضون عشر سنوات، للأشخاص الذين لا يملكون جنسية أي بلد.

والجدير بالذكر أن أعدادًا كبيرة من الأطفال السوريين ولدوا في دول المهجر دون أن يسجلوا في بلدهم سوريا أو حتى في الدولة المقيمين فيها بسبب الإجراءات المشددة في بعض الدول، هذا الأمر جعل هذه المسألة أكثر تعقيدًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى