واشنطن تؤكد مشاركة "قسد" باللجنة الدستورية السورية

واشنطن تؤكد مشاركة "قسد" باللجنة الدستورية السورية

عدد القراء: 136

مركز حلب الإعلامي

أكد المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، اليوم الجمعة، مشاركة قوات سوريا الديمقراطية "قسد" باللجنة الدستورية السورية التي تم تشكيلها مؤخراً.
ورد المبعوث الأمم على سؤال الصحفيين عما إذا كانت قوات "قسد" ومجالسها ستشارك في اللجنة قائلا، "بالطبع"، مشيرا أن بلاده ليس لديها أجندتها الخاصة في هذه القضية.
وسبق أن طالب الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية، عبد حامد المهباش، أمس الخميس، الأمم المتحدة بإعادة النظر بالخطوة غير العادلة، التي لا تمثل حق السوريين في المشاركة من أجل التعامل بشكل ديمقراطي.
وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أعلن، الاثنين الماضي، الانتهاء من تشكيل لجنة إعداد الدستور في سوريا بشكل رسمي بعد موافقة المعارضة والنظام السوري، مشيرًا إلى أن عملها سيبدأ خلال الأسابيع القليلة المقبلة، تحت إشراف الأمم المتحدة.
واستمرت عملية تشكيل اللجنة أكثر من عام ونصف، إذ طُرحت لأول مرة في مؤتمر سوتشي بروسيا في تشرين الثاني 2018، لتدخل بعدها في نفق المفاوضات والاعتراض على قائمة الأسماء المشارِكة فيها.
ولاقى تشكيل اللجنة رفضا من قبل سوريين معارضين، إذ اعتبروا أن كتابة الدستور ستكون في ظل هيمنة روسية على كامل مفاصل الدولة في سوريا، في حين اعتبرتها الهيئة العليا للمفاوضا بوابة للحل في سوريا وفق القرارات الدولية.


تاريخ النشر: الجمعة 27 أيلول/سبتمبر 2019 - 12:37 مساءً
سورياواشنطنقسددستورالأمم المتحدةجيفري

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي مركز حلب الإعلامي وإنما تعبر عن رأي أصحابها
comments powered by Disqus