بيدرسون: محادثات دستور سوريا انتهت دون توافق

بيدرسون: محادثات دستور سوريا انتهت دون توافق

عدد القراء: 129

مركز حلب الإعلامي

قال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن، اليوم الجمعة، إن رئيسي وفدي النظام والمعارضة لم يتفقا على جدول أعمال لمحادثات اللجنة الدستورية.
وأضاف بيدرسون في تصريحات نقلتها وكالة "رويترز"؛ إن الجولة الثانية من المحادثات السورية انتهت دون اجتماع مجموعة من 45 مبعوثا معنية بالتفاوض بشأن الدستور، مضيفا: "نحاول التوصل لتوافق لكن كما قلت لم يحدث ذلك بعد"،
وسبق أن نقلت قناة العربية عن المتحدث باسم "الهيئة السورية للتفاوض" يحيى العريضي، قوله: إن "النظام يريد منا أن نضعه فوق أي اعتبار، لكن نحن من جهتنا نريد أن يضع النظام سوريا فوق أي اعتبار، وهنا يكمن التصادم الحقيقي بيننا".
وغادر وفد نظام الأسد الاثنين الفائت، مقر الأمم المتحدة دون انعقاد جلسة موسعة للجنة الدستورية، بسبب طلب النظام من المعارضة في جنيف، بإدانة العملية التركية ففشلت الجلسة حينها.
ويصر وفد النظام على اعتبار الورقة التي قدمها "الثوابت الوطنية" على أن تكون جدول الأعمال، فيما تقدم وفد هيئة التفاوض بمقترح يشمل خيارين، وهي بحث الثوابت الوطنية والمبادئ الأساسية ذات الصلة لإعداد وصياغة الدستور، أو المبادئ الأساسية الدستورية، بما في ذلك الثوابت الوطنية.
وشهدت هذه الدورة تكتيكات جديدة من النظام حيث تراجع عن تسمية وفده بـ "الوفد المدعوم من حكومة النظام"، وبات يطلق عليه "الوفد الوطني"، كما وضع شروطا للبدء بمناقشة الدستور وهي خارج تفويض عمل اللجنة الدستورية.


تاريخ النشر: الجمعة 29 تشرين ثاني/نوفمبر 2019 - 03:34 مساءً
سوريااللجنة الدستوريةروسياالمعارضةالنظام

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي مركز حلب الإعلامي وإنما تعبر عن رأي أصحابها
comments powered by Disqus