إيران تعتزم ربط ميناء "الخميني" بميناء "اللاذقية" بالسكك الحديدية

إيران تعتزم ربط ميناء "الخميني" بميناء "اللاذقية" بالسكك الحديدية

عدد القراء: 260

مركز حلب الإعلامي

قال سعید رسولي، مدير شركة خطوط السكك الحديد الإيرانية، اليوم الأربعاء، إنه سيتم ربط ميناء الخميني الواقع على الجانب الإيراني من مياه الخليج مع ميناء اللاذقية السوري في البحر الأبيض المتوسط.

ونقلت وسائل إعلام روسية على لسان رسولي قوله؛ إن مشروع ربط مدينتي شلمجة الإيرانية والبصرة العراقية بطول 32 كيلومترا، سيبدأ بعد نحو ثلاثة أشهر بتنفيذ وتمويل من إيران.

وأشار إلى أن أهمية هذا المشروع ستكتمل بربط شلمجة بميناء الإمام الخميني وربط البصرة بميناء اللاذقية.

من جانبه، أكد مدير الشركة السورية لخطوط سكك الحديد، نجيب الفارس، أن دمشق تؤكد على أهمية الشحن الدولي، وأن الربط بين إيران وسوريا والعراق سيسهم في تعزيز العلاقات التجارية بين الدول الثلاث.

إلى ذلك، دعا نائب وزير الطرق الإيراني، خير الله خادمي، العراق إلى الإسراع في وضع الأراضي التي ستمر منها خطوط السكك الحديدية في العراق تحت سيطرة الشركة الإيرانية المقاولة للبدء بتنفيذ المشروع.

وأوضح خادمي الذي حضر الاجتماع الثلاثي في طهران، أن اتفاقية ربط مدينتي شلمجة والبصرة تم التوقيع عليها خلال زيارة الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إلى العراق في شهر مارس 2019

وسبق أن أكدت صحيفة "الوطن" المؤيدة، أن هناك تفاهمات مع الجانب الصيني ليشارك في هذا المشروع، ليصبح رديفا لطريق الحرير وتستفيد منه سوريا والعراق وإيران والصين وباكستان وغيرها.


تاريخ النشر: الأربعاء 03 تموز/يوليو 2019 - 02:05 مساءً
سورياايرانالعراقالسكك الحديدية

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي مركز حلب الإعلامي وإنما تعبر عن رأي أصحابها
comments powered by Disqus