أمريكا وتركيا يتوصلان لاتفاق حول المنطقة الآمنة بـ سوريا

أمريكا وتركيا يتوصلان لاتفاق حول المنطقة الآمنة بـ سوريا

عدد القراء: 409

أعلن كلاً من الجانب التركي ممثلاً بوزارة الدفاع والجانب الأمريكي ممثلاً بالسفارة الأمريكية في تركيا، اليوم الأربعاء، إن الوفدين التركي والأمريكي توصلا ضمن المباحثات المبرمة في أنقرة لاتفاق حول المنطقة الآمنة في شمال سوريا. 

وقالت السفارة الأمريكية في تركيا في بياناً لها، إنه "تم الاتفاق على التنفيذ السريع للتدابير الأولية التي تعالج المخاوف الأمنية لتركيا في الشمال السوري.

وأشار البيان إلى أنه تم الاتفاق أيضا على تأسيس مركز عمليات مشتركة في تركيا في أقرب وقت ممكن، من أجل تنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة معاً، دون التطرق للحديث عن آلية الإنشاء، لافتاً إلى أن "المنطقة الآمنة ستصبح ممرا للسلام، كي يتمكن السوريون المشردون من العودة لبلادهم".

وفي السياق، أصدرت وزارة الدفاع التركية عقب انتهاء المباحثات بين المسؤولين الأتراك والأمريكيين، بياناً أكدت فيه على التوصل لإقامة غرفة عمليات مشتركة في أقرب وقت، من أجل إدارة المنطقة الآمنة المزمع تنفيذها شرق الفرات.

وأشار البيان، بأنه تم الاتفاق أيضاً مع الجانب الأمريكي على جعل المنطقة الآمنة ممر سلام، واتخاذ كل التدابير الإضافية لضمان عودة السوريين إلى بلادهم.

وتتطلع تركيا لإقامة المنطقة بعمق 32 كيلو مترًا من الحدود التركية باتجاه الأراضي السورية، وتولّي السيطرة عليها، بينما كانت تريد واشنطن أن تكون المنطقة بعمق خمسة كيلو مترات دون دخول القوات التركية أو المدعومة منها، بيد أن الطرفان توصلا خلال مباحثات اليوم إلى حل يرضيهما بحسب مصالح بلادهم.


تاريخ النشر: الأربعاء 07 آب/أغسطس 2019 - 06:55 مساءً
مباحثاتأمريكاتركياأنقرةالمنطقة الآمنةشرق الفراتسوريا

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي مركز حلب الإعلامي وإنما تعبر عن رأي أصحابها
comments powered by Disqus