سوريا

"وكالة روسية" تكشف اللجان التنظيمية لمؤتمر "سوتشي"

كشفت وكالة "سبوتنيك" الروسية، اليوم الإثنين، وثائق خاصة بمؤتمر "الحوار الوطني السوري" المزمع عقدة في مدينة سوتشي الساحلية الروسية والذي ترعاه "روسيا".

وجاءت في الوثيقة أن بعض المشاركين في المؤتمر من دمشق قد وصلوا بالفعل مساء أمس الأحد، وأن بقية المشاركين سيأتوا اليوم الإثنين على مدار اليوم في المؤتمر الذي يشارك فيه حوالي 1600 سوري.

وأشارت الوثائق، التي حصلت عليها "سبوتنيك"، إلى أن الجهات الإدارية لمؤتمر الحوار الوطني تتكون من 43 عضواً، حيث سيتم تشكيل 6 لجان ضمن مؤتمر "الحوار الوطني السوري" وهي: "اللجنة التنظيمية، واللجنة الرئاسية، ولجنة التفويض، واللجنة الدستورية، واللجنة العليا، ولجنة فرز التصويت"، وتعتبر اللجنة الدستورية من أهم اللجان ضمن المؤتمر، حيث من المخطط أن تضم 4 أعضاء، بينهم عضوان في مجلس الشعب "أحمد الكزبري، وأشواق عباس".

وأضافت الوثائق أن اللجنة التنظيمية تضم 8 أعضاء، ومن المخطط أن تشمل اللجنة العليا 14عضوا، مؤكدةً أن حق إلقاء كلمة الترحيب في بدء مؤتمر "الحوار الوطني السوري" في سوتشي سيكون لرئيس اتحاد غرفة تجارة دمشق "محمد غسان القلاع".

يأتي ذلك بالتزامن مع وصول المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا "ستيفان دي ميستورا" إلى مدينة سوتشي للمشاركة في مؤتمر "الحوار الوطني السوري" والذي ترعاه روسيا والمزمع عقده في 30 كانون الثاني / يناير الجاري.

وارتفع عدد القياديين في الجيش السوري الحر الرافضين لحضور "مؤتمر الحوار الوطني السوري"، المُزمَع عَقْده في مدينة "سوتشي" الروسية إلى 33 قياديًّا، حيث حصل مركز حلب الإعلامي على قائمة تضمّ أسماء القياديين الرافضين للمؤتمر.

يشار إلى أن الهيئة العليا للمفاوضات قد صوَّتت قبل عدّة أيام ضدّ حضور مؤتمر "سوتشي"، وبأغلبيتها، لكن من المُتوقَّع أن يحضره بعض أعضائها المنتمين إلى منصتي "القاهرة" و"موسكو" المقربتين من روسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى