دولي

وفد الاتحاد الأوروبي يقر بالفشل في سوريا

أقرت رئيسة الوفد البرلماني الأوروبي، المعني بدول المشرق العربي، ماريسا ميتالس، الذي يزور الأردن حاليًا بفشل الجهود الدولية لحل الأزمة السورية.

وقالت ميتالس في مؤتمر صحافي، عقده الوفد، أمس الأربعاء، في مقر سفارة الاتحاد الأوروبي في عمّان:" كلنا فشلنا في ذلك، إنه فشل على المستوى العالمي، وإلا لما كان الصراع استمر 6 سنوات، دون أمل بالوصول إلى حل".

وتابعت رئيسة الوفد "موقفنا هو دعم العملية السياسية وضرورة التوصل إلى حل سياسي"، مؤكدة أهمية محادثات أستانة في هذا الخصوص.

وأوضحت أن "مهمة الوفد هي تلمس حاجات اللاجئين السوريين، والتخفيف من معاناتهم"، مشيرة إلى أن "نهج الاتحاد الأوروبي منذ البداية يركز على دعم جهود الأمم المتحدة ومساعدة اللاجئين، وألا نكون طرفًا عسكريًا في الحرب في سوريا".

 وردًا على سؤال حول تركيز جهود محاربة الإرهاب على الجوانب العسكرية والأمنية، قالت ميتالس: إن "محاربة الإرهاب بمقاربة عسكرية أثبتت أنها ليست ناجحة، وهذه ليست مسألة رأي فحسب؛ لكنها حقيقة، لذا علينا إيجاد وسائل أخرى لمحاربة الإرهاب وإيجاد حلول لهذه المعضلة، تأخذ الجوانب الإنسانية، وحقوق الإنسان، والكرامة الإنسانية بعين الحسبان، وليس الأمنية فقط".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى