دولي

موقع اسرائيلي : ترامب غاضب من وجود إيران في سوريا

قال موقع "ديبكا" الاسرائيلي في تقرير له "إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب  غضب حيال الكثير من الملفات، لكنه فيما يتعلق بالدور الإيراني في سوريا فأمره بالنسبة للرئيس الامريكي محسوما بشكل كبير، حيث أنه يستهدف القضاء على تدخل طهران هناك" موضحا "أن سياسة ترامب بالطبع على نقيض من الرئيس أوباما ووزير خارجيته السابق جون كيري والأوروبيين".

وأضاف الموقع الإسرائيلي المعروف بقربه من دوائر الاستخبارات "أنه أولا وقبل كل شيء، فإن قطع أجنحة الوجود العسكري والسياسي لإيران في الشرق الأوسط، خاصة قوات إيران وحزب الله في سوريا هدف نهائي يسعى ترمب إلى تحقيقه، لكن من الصعب أن يفعل ذلك دون مساعدة من الجيش الروسي".

واعتبر ديبكا "أن طهران تتفهم هذا الوضع جيدا، وهذا هو السبب الذي دفع في الأسبوع الأول من تولي ترامب، الزعيم الإيراني الأعلى علي خامنئي أن يسمح للحرس الثوري  بإطلاق صاروخ باليستي قادر على حمل رأس حربي نووي، فضلا عن استهداف سفينة حربية تابعة للمملكة العربية السعودية في اليمن من قبل الحوثيين المدعومين من إيران".

وكان الرد على ذلك،حسب الموقع," أنه خرج الأربعاء الماضي مستشار الأمن القومي مايكل فلين ليتحدث بنبرة تحذيرية، وألمح إلى احتمال عودة بعض العقوبات ضد طهران مرة أخرى، ومن هنا يمكن للجميع أن يرى بوضوح أن ترامب يمشي في حقل الألغام الإيراني، وهذه ليست سوى بداية للصراع الأمريكي الإيراني، ومن المتوقع حدوث مواجهات عسكرية أوسع من ذلك بكثير، والبعض منها ستشارك فيه المملكة العربية السعودية وإسرائيل" حسب مانشر الموقع في تقريره.

ولفت "ديبكا" إلى أن ترامب تحدث هاتفيا مع ملك المملكة العربية السعودية سلمان بن عبد العزيز السبت الماضي، ومؤخرا صرح وزير الخارجية الأمريكية الجديد ريكس تيلرسون بأن تصفية إيران ووكلائها في منطقة الشرق الأوسط، ليست سوى مسألة وقت لا أكثر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى