دولي

موسكو تقترح ضم القاهرة لترويكا الوساطة الدولية في سوريا

قدمت روسيا اقتراحا بضم مصر إلى ترويكا الوسطاء بشأن بحث الحل في سوريا،إلا أن الاقتراح الذي لاقى ترحيبا من النظام , واجه اعتراضا من أنقرة , بحسب ماذكرته صحيفة "إيزفيستيا" الروسية.

وكتبت الصحيفة في مقال لها "إن روسيا ترى أنه أصبح من الضروري ضم مصر إلى مجموعة الوسطاء الثلاث، التي تتألف من روسيا، إيران وتركيا للمشاركة في التسوية السورية.. بيد أن هذه الفكرة تعرضت للانتقاد من الجانب التركي، في حين أن الجانبين السوري والمصري أكدا أن لهذه المبادرة الروسية ستكون نتائج إيجابية على صعيد الحل السياسي للأزمة السورية، في حال تحقيقها".

وجاءت معلومات الصحيفة حول المبادرة الروسية نقلا عن مصادر في الأوساط الدبلوماسية الروسية التي أكدت أيضا اعتراض انقرة على ذلك .

أما النظام بحسب الصحيفة ، "فيرى أن إشراك القاهرة في فريق الوسطاء , أمر بناء"، الأمر الذي رأته الصحيفة من تصريح عضو مجلس برلمان النظام حسين نمر، والذي قال إن "ديناميكية العلاقة على مدى الفترة الأخيرة بين مصر وسوريا تشير إلى أن القاهرة قادرة على لعب دور بناء في التسوية السورية , ولكن تركيا وعددا من دول الخليج تعارض وساطة مصر, فمصر على الأرجح تستطيع بسرعة قيادة العملية السلمية وتحويل دور الوسطاء الآخرين من المنطقة إلى دور هامشي " حسب ما نقلت عنه الصحيفة . 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى