سوريا

كيري:الأسلحة الروسية داخل سوريا لحماية القوات الروسية

قال وزير الخارجية الأمريكي "جون كيري" عقب مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الهندي "شوسما سواراج" أمس الثلاثاء إن الأسلحة الروسية الموجودة في مطار اللاذقية على الساحل السوري هي مخصصة لحماية القوات الروسية في سوريا.

كيري أوضح للصحفيين أن الطائرات والمعدات العسكرية التي قامت روسيا بنقلها مؤخراً إلى سوريا يبدو أنها موجودة لحماية القوات الروسية الموجودة هناك، وأشار إلى أن التقدير الحالي للجيش والخبراء الأمريكيين هو أن المستوى والنوع يمثل بالأساس حماية للقوات الروسية, ونوه في المقابل إنه بناء على قرارات روسيا في المدى البعيد فإن وجود الطائرات الروسية في سوريا ربما يثير بعض التساؤلات عن نوايا موسكو.

كيري دعا مجددًا روسيا للمساعدة في إنهاء الأزمة السورية قائلًا : إذا كان الوجود الروسي في سوريا لدعم الرئيس السوري بشار الأسد وجعله غير مضطر للتفاوض, فهذه مشكلة لسوريا ومشكلة لكل من يريد إنهاء هذا الصراع الذي طال أمده.

يذكر أن صورًا نشرتها وسائل إعلامية غربية تظهر طائرات روسية حديثة بمطار اللاذقية التقطت عبر الأقمار الصناعية في وقت ليس بالبعيد، فأدت لتساؤلات بين الأوساط السياسية حول دور روسيا بالأزمة السورية وإمكانية المشاركة في الحرب داخل سوريا.

 

صورة الأقمار الصناعية التي التقطت في شهر إيلول/سبتمبر الجاري…تظهر أربع طائرات سيخوي 30 واثنتا عشرة طائرة سيخوي 25.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى