سوريا

في يوم الطفل العالمي.. حقوق الإنسان توثق استشهاد29017 طفل في سوريا

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، تقريراً توضح فيه الأطفال الضحايا الذين استشهدوا في سوريا، منذ شهر آذار/2011 بسبب انتهاكات قوات النظام وروسيا.
جائت تلك الإحصائية بمناسبة اليوم العالمي للطفل، حيث أكدت الشبكة استشهاد 29017 منذ آذار /2011 حتى تشرين الثاني/ 2019 منهم 85% على يد قوات النظام وحلفائه.
وأضافت الشبكة أن قوات النظام لم تفشل فقط في تحقيق الحماية والاستقرار لأطفال سوريا، بل هي من قامت ونفذت أفظع الانتهاكات بحقهم، والتي بلغت حد الجرائم ضد الإنسانية بحسب التقرير.
وأوضحت الشبكة أن جميع الأطراف في سوريا انتهكت حقوق الطفل، لكنها أكدت أن قوات النظام تفوقت على جميع تلك الأطراف، حيث طالبت الشبكة اللجنة المعنية بحقوق الطفل تحمل المسؤولية الأخلاقية والقانونية بمتابعة حقوق الطفل في سوريا، ووضع حد للانتهاكات التي يقوم بها النظام السوري بحق الأطفال.
وأوصى التقرير المجتمع الدولي بضرورة تأمين حماية ومساعدة للأطفال المشردين قسرياً من نازحين ولاجئين، والوفاء بالالتزامات أمام معاهدة حقوق الطفل، كما طالب التقرير ببذل جهود جدية للإسراع في عملية إزلة النظام السوري.
وشددت الشكبة في تقريرها على ضرورة إتخاذ كافة الإجرائات القانونية والمالية والسياسية بحق النظام السوري وحلفائه، بهدف الضغط عليهم لاحترام حقوق الطفل، وضرورة إجبار النظام السوري على رفع الحصار الذي يفرضه على “مخيم الركبان”.
وختمت الشبكة تقريرها مطالبةً قوات التحالف بالضغط على حلفائها من ميليشيا قسد، لإيقاف عمليات تجنيد الأطفال، والتزامها بالخطة التي وقعتها مع الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى