دولي

صحيفة أمريكية : ترامب يدرس إرسال قوات إضافية إلي سوريا

اعتبرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية‏,‏ أن "استراتيجية الرئيس دونالد ترامب الجديدة لتسريع وتيرة القتال ضد تنظيم الدولة (داعش) تعدل وتضيف القليل من القوة للخطة القائمة حاليا‏,علي الأقل في البداية" حسب تعبير الصحيفة.

ونقلت الصحيفة عن مسئولين أمريكيين في سياق تقرير نشرته علي موقعها الإلكتروني أمس الجمعة, أنه" من المتوقع أن يقدم وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس للرئيس ترامب سلسلة من التوصيات حول هذه الخطة خلال الأيام المقبلة".

وبحسب الصحيفة , كان" ترامب قد وقع مذكرة يوم28 يناير الماضي موجهة لوزير الدفاع الجديد, طلب منه فيها إعداد مسودة مبدئية لخطة دحر التنظيم الإرهابي, علي أن يتم عرضها عليه في غضون30 يوما".

 كما نقلت الصحيفة عن مسئولين أمريكيين قولهم إن "ترامب سيدرس مجموعة من الخيارات من المتوقع أن تضم إرسال قوات إضافية إلي سوريا والعراق, وإن كانت بأعداد محدودة علي الأقل". وأضاف المسئولون أنه" من الممكن أن تنطوي مجموعة الخيارات علي خطوتين أخريين محتملتين حول تخفيف القيود المفروضة علي ساحة المعركة; الأولي من شأنها منح القادة الأمريكيين مزيدا من السلطة في صنع القرار فيما يتعلق باستخدام القوات الأمريكية في ميدان المعركة, والثانية قد تخفف القواعد التي تهدف إلي تقليل الخسائر في صفوف المدنيين, ما قد يؤدي إلي زيادة معدل العمليات العسكرية ضد داعش".

وفي السياق ذاته, قال رئيس هيئة الأركان المشتركة, الجنرال جوزيف دانفورد, في واشنطن تعقيبا علي التعديلات المتوقعة "ما نحاول القيام به هو تحديد الخيارات المتاحة للتعامل مع تهديد داعش, ولكن مع مراعاة تحديد العواقب أيضا وتكاليف الفرص البديلة بالإضافة إلي المخاطر المرتبطة بكل خيار نقدمه".

. وأضافت وول ستريت جورنال أنه "من المتوقع أيضا أن يتخد الرئيس الأمريكي ترامب القرار بشأن تسليح مباشر للقوة الكردية المعروفة باسم وحدات حماية الشعب, في خطوة يعتقد أنها هي المفتاح للقضاء علي داعش, من خلال تحطيم قبضته علي مدينة الرقة, عاصمة داعش المزعومة في سوريا".

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى