دولي

صحيفة أمريكية تتحدث عن وجود طويل الامد لإيران في سوريا

أفادت صحيفة كريستيان ساينس مونتيور الأمريكية ,بأن "إيران، وبعد أن نجحت في دعم نظام بشار الأسد في سوريا، تمهد لوجود طويل الأمد في هذا البلد الذي مزقته الحرب، وهو أمر بالتأكيد سيزعج إسرائيل ، كما أنه بدأ يلفت انتباه واشنطن" حسب الصحيفة.

وقالت الصحيفة , إن "إيران أنفقت مئات الملايين من الدولارات لدعم الاقتصاد السوري، كما أنها تشرف على مليشيات شيعية متعددة الجنسيات لتعزيز قدرات جيش الأسد المتداعي، فضلاً عن تدريب مليشيات سوريَّة على يد عناصر في المؤسسة العسكرية الإيرانية".

واعتبر محللون للصحيفة , أن " نجاح إيران، وتوسيع نطاق وجودها في سوريا، يعد أمراً حيوياً لها ولحزب الله اللبناني، ومن ثم فإن على الولايات المتحدة أن تعمل بشكل رئيسي في سوريا إذا كانت فعلاً تريد تقويض نفوذ إيران الإقليمي".

وأشارت الصحيفة إلى تصريحات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال فيها أكثر من مرة بأن إدارته "عازمة على ردع إيران، ليس في سوريا وحسب، وإنما في أي مكان آخر بالمنطقة".

إلى ذلك , قالت رنده سليم، الباحثة في معهد الشرق الأوسط بواشنطن للصحيفة ، إن "أفضل استراتيجية لردع النفوذ الإقليمي لإيران هو إضعافها في سوريا؛ وذلك بحرمانها من الموارد التي استثمرتها من خلال نظام الأسد"، مشيرة إلى أن"سوريا ترسخ محور إيران وسوريا والعراق وحزب الله، وحرمان إيران من سوريا لا يعني إضعافها في لبنان من خلال حزب الله، وإنما أيضاً في المنطقة ككل".

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى