سوريا

سوتشي يخرج عن منطقة منزوعة السلاح في الشمال السوري

أعلن الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان خلال مؤتمر صحفي بمدينة سوتشي الروسية عن إقامة بين المناطق الخاضعة لسيطرة الثوار والمناطق الخاضعة لسيطرة قوات النظام في الشمال السوري.

وأوضح أردوغان أن تركيا وروسيا ستجريان دوريات بالتنسيق في حدود المنطقة منزوعة السلاح المحددة، وأردف : "أعتقد أننا تمكنا عبر هذا الاتفاق من منع حدوث أزمة إنسانية كبيرة في إدلب".

وأكد أن الفصائل العسكرية ستبقى في أماكنها، و"سنضمن عدم نشاط المجموعات المتطرفة في المنطقة"، وأكد أنه خلال المحادثات مع روسيا تم قطع شوط كبير وهام للغاية بخصوص إيجاد مخرج متعلق بإدلب يأخذ بعين الاعتبار المخاوف المتبادلة بين الدولتين.

ولفت إلى أن تركيا ستعزز من قوة نقاط المراقبة الحالية التي أقامتها في منطقة خفض التوتر بإدلب، وذكر أن روسيا ستتخذ بدورها التدابير اللازمة من أجل ضمان عدم الهجوم على إدلب.

كما شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على أن تركيا ستواصل عمل كل ما يقع على عاتقها في مسألة إدلب مثلما فعلت منذ بداية الأزمة السورية حسب وصفه، مؤكداً على أنّ التهديد الأكبر لمستقبل سوريا ينبع من أوكار الإرهاب شرق الفرات أكثر من إدلب.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى