دولي

روسيا والولايات المتحدة تؤكدان الاستعداد لتنسيق التعاون الجوي بينهما فوق سوريا

أبدى وزيرا دفاع روسيا والولايات المتحدة استعداد عاصمتا البلدين لإعادة تفعيل اتفاق سلامة الطيران في أجواء سوريا من أجل تفادي حوادث الاصطدام الجوي .

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن "رئيس هيئة الأركان العامة الروسية فاليري غيراسيموف ونظيره الأمريكي جوزيف دانفورد تناقش الأمر في مكالمة عاتفية بناءا على طلب الجانب الامريكي".

وأفادت الدفاع الروسية بأن "غيراسيموف ودانفورد أبديا، خلال مكالمة هاتفية بينهما استعداد روسيا والولايات المتحدة للعودة إلى التنفيذ الكامل لالتزاماتهما في إطار المذكرة الروسية الأمريكية الهادفة إلى ضمان سلامة تحليق طيران البلدين وتجنب الحوادث أثناء العمليات العسكرية ضد تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة" في سوريا.

كما اتفق الطرفان على مواصلة العمل على اتخاذ إجراءات إضافية لتفادي صدمات الطائرات.

وبحث غيراسيموف ودانفورد الوضع في سوريا في سياق الاتفاقيات التي تم التوصل إليها يوم 4 مايو/أيار الجاري خلال الجولة الرابعة لمباحثات أستانا حول الحل في سوريا، مع التركيز على مسألة إنشاء مناطق تخفيف حدة التصعيد في سوريا.

يذكر أن روسيا أعلنت عن تعليق مشاركتها في عمل مذكرة التفاهم حول سلامة الطيران فوق سوريا المبرمة بين وزارة الدفاع الروسية والبنتاغون في 20/10/2015، احتجاجا على الضربة العقابية الأمريكية لنظام الأسد في قاعدة الشعيرات التابعة له في

وكان الطرفان الروسي والأمريكي يجريان مؤتمرات دورية بواسطة جسر الفيديو للاطلاع على سير تنفيذ هذه المذكرة.

وقد جرى المؤتمر الأخير يوم 24 مارس/آذار الماضي. ووصف مسؤولون روس وأمريكيون الاتفاق بأنه آلية هامة وفعالة لمنع وقوع الحوادث بين طائرات البلدين في سوريا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى