دولي

روسيا تبيع ميليشيات إيران وحزب الله في سوريا لأسرائيل

قالت مصادر إعلامية إسرائيلية أن "الزيارة الأخيرة التي قام بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى موسكو، والتقى خلاها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شهدت اتفاقا على تبادل المعلومات الاستخباراتية بين الجانبين بشأن  تحركات الميليشيات الإيرانية وعناصر حزب الله اللبناني في سوريا".

وأشارت القناة الثانية الإسرائيلية في تقرير لها، إلى أن "تقارير عديدة تتحدث عن طلب قدمه نتنياهو للرئيس الروسي، بشأن تسليم إسرائيل ما لدى الاستخبارات الروسية من معلومات بشأن تحركات عناصر حزب الله وإيران في سوريا".

وتابعت القناة نقلا عن مصادرها "أن الحديث يجري عن تطوير التعاون الاستخباراتي بين الجانبين الروسي والإسرائيلي في سوريا ".

وفيما يتعلق بالموقف الروسي من الطلب الإسرائيلي، وإذا ما كان الرئيس الروسي وجه استخباراته بتزويد إسرائيل بمعلومات من هذا النوع، اعتبرت القناة "أن بوتين وافق على هذه الخطوة، وأن الاستخبارات العسكرية الروسية GRU هي الجهة المخولة بتسليم الاستخبارات الإسرائيلية، ولا سيما الاستخبارات العسكرية “أمان”، المعلومات الخاصة بتحركات حزب الله وإيران داخل سوريا".

وتفسر القناة تلك المعلومات "أسباب انضمام رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية بالجيش الإسرائيلي للزيارات المتكررة التي قام بها نتنياهو إلى موسكو، حيث شارك هاليفي في الزيارة الأولى التي أجراها نتنياهو فور التدخل الروسي، وكان الهدف وقتها يتعلق بمسألة التنسيق بين الجانبين في سوريا".

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى