دولي

روسيا: آلية منطقة تخفيف التوتر بسوريا تنطلق قريباً

انتهت روسيا من ترتيب الأبعاد الرئيسية لآلية منطقة "تخفيف التوتر" جنوبي سوريا، ومن الممكن أن يبدأ العمل بها في أقرب وقت، حسب تأكيدات وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف.

وأضاف لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره من سيراليون بموسكو: "إن موسكو مستمرة في عملية ترتيب التفاصيل المتعلقة بعمل الآلية، والحديث يتعلق بكيفية الرقابة على التزام الأطرف بنظام وقف إطلاق النار".

وتابع "لابد أن تكون الآلية واضحة بين النظام والمعارضة من أجل ضمان الوصول الإنساني دون أي عائق والتنقل الحر للمدنيين الوافدين إلى المنطقة والخارجين منها".

وأوضح "الخبرة التي نكتسبها ونستخدمها لدى إقامة اتفاق المنطقة الجنوبية لتخفيف التوتر بمشاركة الولايات المتحدة والأردن، هي حسب اعتقادي ستتمكن من تحقيق النتيجة عندما يتم الاهتمام بمهمات محددة بدلاً من الألعاب".

في المقابل، أصدرت معهد دراسات الحرب الأمريكي تقريراً قال فيه: "إن روسيا تستغل اتفاق الهدنة جنوب سوريا لإعادة هيكلة عملياتها العسكرية بهدف دعم قوات النظام".

وأضاف التقرير "إن الاتفاق أتاح للقوات الروسية تعزيز وتوسيع عملياتها العسكرية في مناطق أخرى بسوريا، فيما تقوم هذه القوات بالعمل وكأنها حليف استراتيجي للقوات الأمريكية في محاربة الإرهاب".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى