دولي

دي ميستورا: محادثات جنيف 7 في حزيران المقبل

أكد مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستيفان دي ميستورا، أمس الجمعة، أن جولة جديدة من المحادثات بين الإطراف السورية ستعقد في شهر حزيران المقبل ، معربا عن رضاه إزاء تحقيق بعض التقدم في محادثات جنيف 6.

وقال دي ميستورا، في تصريحات عقب انتهاء محادثات “جنيف 6” التي انطلقت يوم الثلاثاء المنصرم، إنه سيبحث مع المعارضة السورية ونظام الأسد وروسيا والولايات المتحدة إجراء مزيد من المحادثات خلال الشهر المقبل، لافتا إلى أن الغرض من هذه الجولة القصيرة من المحادثات هو معالجة المسائل الدستورية والقانونية التي يمكن أن توفر أساسا قويا وقانونيا ودستوريا لأي عملية سياسية تفاوضية في المستقبل.

وشدد على أن الشعب السوري سيكون الطرف الوحيد المسؤول عن كتابة دستوره الخاص، مبينا أن الأمم المتحدة لا تخطط أو تهدف من خلال طرحها لموضوع صياغة دستور جديد للبلاد للتدخل في الأمر لأنه يجب أن يتم بواسطة السوريين.

كما أوضح، في السياق ذاته، أن الأمم المتحدة تحاول مواصلة تمهيد الطريق للسوريين للقيام بصياغة دستورهم الجديد ضمن حل سياسي شامل يتماشى مع القرار الأممي رقم 2254، مشيرا إلى أنه بالإضافة إلى ذلك ما تزال العملية التي ترعاها الأمم المتحدة تركز على 3 قضايا رئيسية أخرى، وهي: انتخابات حرة ونزيهة، ومكافحة الإرهاب، والحكم في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى