سوريا

ديمستورا: محادثات جنيف ستنطلق يوم 29 يناير

قال المبعوث الأممي ستيفان ديمستورا أنّ مباحثات السلام المزمع عقدها في مدينة جنيف السويسرية ستعقد يوم 29 يناير\كانون الثاني الجاري, حيث من المتوقع أن تستمر المحادثات ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع, مؤكداً أن الدعوات ستوجّه للأطراف المعنية بدءً من يوم غد.

 

وأضاف ديمستورا " لا نريد أن نكرر أخطاء جنيف 2 ولذا نحن حريصون على القيام ببداية صحيحة في المفاوضات المقبلة" حيث أشار أنّ هناك أراء متنوعة بشأن قائمة المدعوين إلى مؤتمر جنيف.

 

وقال ديمستورا أن مجلس الأمن الدولي حثّه على ضمان مشاركة أكبر عدد من ممثلي المعارضة السورية في مؤتمر جنيف, داعياً لضرورة مشاركة العنصر النسائي في المفاوضات.

 

وأكّد ميستورا أنّ الأولوية القصوى في مفاوضات جنيف التي ستعقد أواخر الشهر الحاري هي العمل على وقف إطلاق النار بين قوات النظام و بين فصائل المعارضة السورية, ووقف خطر تنظيم الدولة, حيث أشار أنه لا مجال في المحادثات القادمة للحديث عن وقف العمليات العسكرية ضد التنظيم.

 

يذكر أن الهيئة العليا للتفاوض المخولة من فصائل المعارضة السورية بحضور جنيف 3 قد أكّدت أنه لا تفاوضات مع حكومة النظام قبل وقف القصف العشوائي للمدن و القرى السورية, وفك الحصار عن المدنيين, الأمر الذي دعا وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى توجيه إنذار للهيئة التفاوض بوقف الدعم عن المعارضة السورية فيما لو أصرت على شروطها و لم تحضر جنيف 3.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى