سوريا

ديمستورا: لدينا خطة كاملة بشأن الحل السياسي في سوريا

قال المبعوث الدولي في سوريا ستيفان ديمستورا خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الأربعاء مع وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف" في العاصمة الروسية موسكو, أنّ الأمم المتحدة لديها خطّة متكاملة بشأن الحل السياسي في سوريا مشدداً على ضرورة إطلاق العملية السياسية في البلاد.

 

وأضاف ديمستورا " نحن مستعدون لرعاية حوار بين النظام و المعارضة السورية, لتسوية الأزمة الراهنة في البلاد, مؤكداً أنّ أي حوار يجب أن يتم دون شروط مسبقة".

 

وتلعب روسيا حالياً دور الساعي لإيجاد حل سياسي في سوريا وذلك من خلال عدة لقاءات مع زعماء المنطقة و رؤساء دول أوروبية, حيث أكّد المبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين للشرق الأوسط "ميخائيل بوغدانوف" أن ممثلي المعارضة و النظام سيجتمعون الأسيوع المقبل في موسكو لإجراء محاورات, فيما رفض الائتلاف السوري لقوى الثورة و المعارضة السورية في وقت سابق أن يكون لروسيا أي دور في تسوية الأزمة السورية لما اعتبر أنها أصبحت طرفاً فيها بعد إعلانها شنّ عمليات عسكرية جويّة في البلاد.

 

يذكر أنّ اجتماعاً بين زعماء الدول الأوروبية و العربية دار في العاصمة النمساوية "فيينا" للتوصل لحلّ للأزمة السورية دون حضور أي ممثل عن النظام أو المعارضة السياسية, حيث أوردت مصادر إعلامية أنّ الاجتماع فشل بسبب عدم اتفاق الدول على مصير بشار الأسد, إذ من المرجح بدء جولة مشاورات أخرى الإسبوع القادم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى