دولي

تنسيق روسي إسرائيلي معلن في سوريا

كشف أليكسي دروبنين نائب السفير الروسي في إسرائيل عن "وجود تنسيق جيد بين البلدين في سوريا"، رغم بعض الخلافات التي سادت مؤخرا بسبب الغارات الإسرائيلية على مواقع لنظام الأسد قرب دمشق في مارس/آذار الماضي.

وقال دروبنين, في سياق حوار أجراه معه مراسل موقع "ويلا" الإخباري الإسرائيلي يعكوف إيالون، إن "الجانبين يسعيان للحيلولة دون حصول احتكاك بينهما على الأراضي السورية"، مضيفا أن "سلاح الجو الإسرائيلي يبذل جهودا حثيثة للامتناع عن المس بالقوات الروسية العاملة في سوريا".

وأكد أن "إسرائيل تعهدت لروسيا بعدم المس بجنودها العاملين في سوريا"، موضحا أنه "منذ التدخل الروسي في الحرب السورية عام 2015، يجري تنسيق عسكري دائم وفعال في الأجواء السورية من خلال جهاز ميداني مشترك بين الجانبين أقيم في سبتمبر/أيلول 2015، مهمته الأساسية عدم وقوع عمليات احتكاك بينهما"، آملا "ألا يشهد المستقبل حوادث تستهدف القوات الروسية المنتشرة في الأراضي السورية".

وأوضح نائب السفير أن حوارا إسرائيلياً روسياً مستمرا على مدار الساعة تجاه ما يحدث في سوريا، وهناك قنوات مختلفة ومتعددة عبر وزارتي الخارجية والدفاع في تل أبيب وموسكو"، مقللاً من أهمية بعض مواقف التوتر بينهما.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى