عربي

تسهيلات تركية للسوريين المقيمين للحصول على الإقامة السياحية

قامت الحكومة التركية مؤخرا بإصدار إقامات جديدة للسوريين بدلا من الإقامة السابقة، حيث بات السوري مخيرا بين الحصول على إقامة سياحية أو الحصول على بطاقة تعريف في حال رغبته في البقاء داخل الأراضي التركية والاستفادة من الخدمات التي تقدم له.
شروط الحصول على الإقامة السياحية
أشار الناشط خليل أنه لحصول السوري على إقامة سياحية يجب أن لا يتجاوز ختم دخوله إلى تركيا أكثر من 3 أشهر وفي حال تجاوز هذه المدة فيجب عليه السفر والعودة من جديد، ويجب أن يتواجد على جواز السفر ختم دخول من أي معبر حدودي، وأن يحصل على إيصال تصريف بقيمة 6000 دولار, أو كشف حساب جاري من البنك يكون الرصيد فيه نفس القيمة المطلوبة بالدولار وهنا تختلف القيمة المادية من منطقة إلى أخرى، حيث يطلب في مدينة أورفا على سبيل المثال إيصال بقيمة 4500 دولار أما في اسطنبول 6 آلاف دولار.
وتابع خليل: ” يجب أن يدفع مبلغ 50 ليرة تركي والحصول عل إيصال بالمبلغ من البنك الزراعي التركي التابع للحكومة، إضافة لوجود عقد أجار بيت لمدة عام كامل مصدق من البلدية ومن دائرة الضرائب، والحصول على تأمين صحي بقيمة 800 ليرة سنويا من أي شركة متواجدة في تركيا حيث يستفاد السوري من هذا التأمين بخصم 60% من قيمة فواتير علاجه في المشافي الخاصة، إضافة لوجود 6 صور شخصية ملونة وصورة عن جواز السفر، ويتم تقديم الطلب إلى الأمنيات في المنطقة المتواجد بها وسوف يتم إرسال الإقامة إلى عنوان المنزل خلال شهرين من تاريخ تقديم الطلب.

تسهيلات للحصول على الإقامة السياحية
التقت أورينت نت مع إبراهيم والذي يعمل على تقديم تسهيلات للسوريين مقابل مبلغ مادي معين، وأكد: “أن العائق الأكبر الذي يقف أمام الحصول على الإقامة السياحية يتمثل في وضع مبلغ 6 آلاف في البنك وهذا الأمر يمكن حله عبر قيامنا بوضع المبلغ المذكور في حساب الشخص الذي يريد استخراج الإقامة والحصول على وصل بهذا المبلغ ثم سحبه مباشرة وهو ما يوفر عليه تأمين هذا المبلغ الكبير”.
وأضاف إبراهيم: “أقوم بجميع معاملات استخراج البطاقة السياحية بما فيما التأمين الصحي ودفع التكاليف مقابل ألفين ليرة تركي، وهذا يوفر على الشخص الذي يتعامل معنا الوقت والمال أيضاً، وأشار أن هناك أعداد كبيرة من السوريين لا يتكلمون اللغة التركية وبالتالي يجدون صعوبة بالغة في المضي بإجراءات الإقامة وهنا يأتي دورنا في تقديم المساعدة مقابل الحصول على مبلغ مادي”.
وحول الأسباب التي تدفع بعض السوريين للحصول على هذه الإقامة أجرت أورينت نت استطلاع رأي.
أكد أحمد أنه مضى بإجراءات الحصول على الإقامة السياحية على اعتبار أنه أرسل عائلته إلى مالطا بعد حصولهم على زيارة رسمية من قبل أقربائهم المتواجدين هناك، ونتيجة انتهاء مدة إقامتي السابقة قمت بالتقديم على طلب جديد حتى استطيع السفر، لأن الشرط الأساسي لتقديم طلب زيادرة إلى إحدى الدول الأوروبية أن يتواجد لدى الشخص إقامة رسمية في الدولة المتواجد بها.
وأضاف أحمد: “لا أرغب في الحصول على إقامة لاجئ نتيجة رغبتي في تقديم اللجوء في إحدى الدول الأوروبية مستقبلا”.
أما سارة اعتبرت أن الحصول على الإقامة السياحية أفضل بكثير نتيجة وجود تأمين صحي لكافة المشافي الخاصة وهذا يوفر علينا الكثير وخاصة أن المشافي الحكومية ليست جيدة ولا تقدم المطلوب منها على اعتبار أن أغلب الذين يعملون في المشافي الحكومية هم من الطلاب المتدربين.

إجراءات إقامة التعريف
أشار الناشط خليل أن استخراج إقامة التعريف يعتبر سهل نسبيا وغير مكلف ماديا، حيث يحتاج إلى صورة عن جواز السفر أو الهوية السورية، وصورة عقد المنزل المتواجد فيه حيث يتم تقديم الطلب في مركز الأمنيات عبر تعبئة استمارة عند الموظف التركي ويتم بعدها أخذ البصمة على الكمبيوتر والتقاط صورة شخصية.
وأضاف خليل: ” أن البطاقة يمكن الحصول عليها مباشرة أو بعد 10 أيام وهي ضرورية للأشخاص الراغبين بالبقاء في تركيا، على اعتبار أن الحكومة التركية تربط جميع معاملات السوريين والخدمات التي تقدم لهم بهذه البطاقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى