دولي

تركيا تعرض قاعدة انجرليك الجوية لتعاون عسكري مع روسيا

قالت أنقرة أنها قد تسمح للقوات الجوية والفضائية الروسية التي تحارب الإرهابيين في سوريا، باستخدام قاعدة "انجرليك" الجوية في أضنة.

ونقل موقع روسيا اليوم عن زير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو تصريحات قال أنه أدلى بها لمحطة TRT التركية اليوم الاثنين حيث قال "إننا سنتعاون مع كل من يحارب "داعش". إننا ننخرط في هذه المعركة منذ البداية، وقد فتحنا قاعدة "انجرليك" أمام أولئك الذين يريدون المشاركة في هذه المعركة بنشاط. فما الذي يمنعنا من التعاون مع روسيا بالصيغة نفسها؟ فداعش يعد عدواً مشتركا لجميعنا، وعلينا محاربته سوية".

وأضاف إن مثل هذا التعاون مهم للغاية فيما يخص الجهود المبذولة للحيلولة دون وقوع "حوادث غير مرغوب فيها"، في إشارة كما يبدو إلى حادثة إسقاط قاذفة روسية من قبل سلاح الجو التركي نهاية العام الماضي.

وفي أول رد رسمي رحب الكرملين بتصريحات وزير الخارجية التركي حول إتاحة استخدام قاعدة انجرليك التركية للطائرات الروسية، مؤكداً على أهمية هذه التصريحات في دعم الجهود المشتركة لمحاربة الإرهاب، كما نفى الكرملين أي محادثات رسمية سابقة مع تركيا بشأن استخدام القاعدة الجوية.

يشار إلى أن قاعدة "إنجرليك" تقع في جنوب شرق تركيا على بعد 10 كيلومترات من مدينة أضنة. ومنذ افتتاحها في عام 1955، كان سلاحا الجو التركي والأمريكي يستخدمان هذه القاعدة.

وتستخدم حاليا طائرات التحالف الدولي قاعدة "إنجرليك" في عملياتها بسماء سوريا، إذ سمحت أنقرة للطائرات الحربية  التابعة لكل من ألمانيا وبريطانيا وقطر والسعودية باستخدام القاعدة، بالإضافة إلى الجيش الأمريكي..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى