دولي

بوغدانوف ينقل المقترحات الأمريكية إلى طهران والكرملين يتحدث عن رسالة سرية من بوتين لروحاني

قال نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بو غدانوف، "إنه أبلغ السلطات الإيرانية، خلال زيارته إلى طهران، بالمقترحات الأمريكية حول تسوية الأزمة السورية"، فيما كشف "الكرملين" عن رسالة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للقيادة الإيرانية.

وأوضح بوغدانوف، في تصريحات صحفية، أنه بحث هذه المقترحات، التي قدمها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لنظيره الروسي سيرغي لافروف، مع المسؤولين الإيرانيين.

وأشار بوغدانوف إلى أنه تم، خلال لقاء الوزيرين، "التوصل إلى اتفاق بشأن إجراء مشاورات بين الخبراء الروس والأمريكيين في جنيف حول حل بعض المسائل العملية المتعلقة بشرق حلب، خلال أيام قريبة".

في سياق أخر أكد الكرملين أن بوتين بعث رسالة إلى قيادة إيران، لكنه رفض الكشف عن مضمونها، فيما رجحت تقارير إعلامية أن تكون الرسالة مرتبطة بسوريا.

 وقال الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، في معرض تعليقه على إعلان وزارة الخارجية الإيرانية عن تلقي القيادة الإيرانية رسالة من بوتين: "يمكنني أن أؤكد ذلك لكن لا يمكنني أن أكشف عن أي تفاصيل".

 وكان متحدث باسم الخارجية الإيرانية قد أعلن أن ألكسندر لافرينتييف مبعوث الرئيس الروسي المعني بسوريا، الذي زار طهران الأسبوع الماضي، نقل الرسالة، مشددا على توسع نطاق الاتصالات الروسية الإيرانية.

 من جانبه، أوضح علي أكبر ولايتي، مستشار الشؤون الدولية للمرشد الأعلى للثورة الإيرانية، السبت الماضي، أن المبعوث الروسي الخاص إلى سوريا، نقل خلال زيارته إلى طهران، رسالة من الرئيس بوتين إلى الرئيس روحاني بشأن سوريا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى