دولي

بوغدانوف: الوثيقة تبحث على مستوى الخبراء العسكريين بانتظام والمشاورات الثنائية تشارك فيها السعودية وقطر وتركيا

قال ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي إن العسكريين الروس والأميركيين يناقشون وثيقة بشأن سوريا في إطار مجموعة لوزان، في وقت ينتظر فيه لقاء بين وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظيره الأميركي جون كيري هذا الأسبوع.
وقال بوغدانوف للصحفيين إن هذه الوثيقة تبحث على مستوى الخبراء العسكريين بانتظام، وإن المشاورات الثنائية تشارك فيها السعودية وقطر وتركيا.
وفي موضوع متصل، أكد بوغدانوف أن موسكو لا تفقد الأمل في أن ما تم التوصل إليه من قبل روسيا والولايات المتحدة من آليات لتسوية الأزمة السورية سيكون مطلوبا.
وفي نفس السياق، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في إفادة صحيفة اليوم إن لافروف سيلتقي نظيره الأميركي جون كيري في بيرو هذا الأسبوع.
وأضافت أنهما يعتزمان بحث الصراع في سوريا وأوكرانيا.
من جهة أخرى، نقلت وكالات أنباء روسية عن بوغدانوف قوله إن روسيا تأمل في أن تتبنى إدارة الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب نهجا جديدا بشأن إيجاد حل للأزمة السورية.
وقال بوغدانوف أيضا إن روسيا بدأت في التواصل مع فريق ترمب فيما يتعلق بالملف السوري.
وفي موضوع آخر، أعلنت موسكو أن دبلوماسيا كنديا بارزا زار موسكو في وقت سابق هذا الشهر لإجراء محادثات بشأن أوكرانيا وسوريا رغم أن كندا تتخذ علنا موقفا صارما من روسيا، مما أثار مخاوف المعارضة من أن أوتاوا قد تتحرك لتخفيف عقوباتها على موسكو.
وقال المدير السياسي لوزارة الخارجية الكندية جو بيكريل "هناك الكثير من القضايا المهمة بالنسبة لنا بدءا من القطب الشمالي وحتى الوضع المفجع في سوريا، وهو ما يجعلنا نثير هذه القضايا بشكل مباشر معهم"

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى