سوريا

المبعوث الدولي ستيفان ديمستورا: وقت الهدنة في سوريا غير محدد بوقت

قال المبعوث الدولي للأمم المتحدة ستيفان ديمستورا اليوم الأربعاء في مؤتمر صحفي إنّ اتفاق وقف الأعمال القتالية في سوريا بين الثوار و قوات النظام هو لأجل غير مسمى من وجهة نظر الأمم المتحدة و الدول الكبرى, وذلك قبل أيام قليلة من انتهاء وقف إطلاق النار الذي أقرته الولايات المتحدة الأمريكية و روسيا والذي كان يعتقد أنّه سار لمدة أسبوعين فقط.

 

وأضاف ديمستورا أنّ الأوساط الدولية استطاعت التقليل من الأعمال العدائية في سوريا إلى حد كبير, مشيراً إلى أنّ ما تم تحقيقه حتى الان في مجال المساعدات الإنسانية في سوريا يعتبر إنجازاً كبيراً, كما أكّد المبعوث الدولي أنّ محادثات السلام المزمع عقدها يوم الاثنين القادم ستركز على قضايا كالحكومة الجديدة والانتخابات في سوريا.

 

ولم يشر ديمستورا في المؤتمر الصحفي إلى الانتهاكات المتكررة التي تبعت دخول الهدنة حيّز التنفيز حيث أكدت الهيئة العليا للمفاوضات أنّ قوات النظام و سلاح الجو التابع لها قد خرقت الهدنة بعد عدة ساعات من دخولها حيّز التنفيز في مناطق عدّة على مساحة الأراضي المحررة في سوريا.

 

يذكر أنّ اتفاقاً لوقف اطلاق النار عقد بين الثوار و قوات النظام بوساطة دولية يجري خلالها محادثات سلام بين الطرفين برعاية الأمم المتحدة, يستثنى من الهدنة جبهة النصرة "الذراع العسكري لتنظيم القاعدة في بلاد الشام" و كذلك تنظيم الدولة الإسلامية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى