دولي

السعودية تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران

أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قطع علاقات بلاده الدبلوماسية مع إيران, كما طالبت السعودية البعثة الدبلوماسية الإيرانية بضرورة مغادرة أراضيها خلال 48 ساعة وذلك عقب الاعتداء على السفارة و القنصلية السعودية في طهران.

 

وقامت وزارة الداخلية السعودية بإعدام 47 شخصاً بتهم المشاركة بأعمال إرهابية بينهم رجل الدين الشيعي "نمر النمر" ما أثار حفيظة الإيرانيين الذين قاموا بدورهم بشنّ تصريحات شديدة اللهجة ضد إعدام النمر, كما قام مدنيون بالاعتداء على سفارة و قنصلية المملكة العربية السعودية بطهران.

 

وحسب وسائل إعلامية استدعت وزارة الخارجية السعودية أمس السبت السفير الإيراني في الرياض وسلمته مذكرة احتجاج شديدة اللهجة حيال التصريحات الإيرانية الصادرة اتجاه الأحكام القضائية التي نفذت في المملكة, التي اعتبرت أنّ التصريحات الإيرانية تدخلاً سافراً في شؤون البلاد.

 

يذكر أنّ العلاقات بين المملكة العربية السعودية و إيران تشهد توتراً منذ اندلاع الثورة السورية ودعم إيران لرأس النظام السوري بشار الأسد عسكرياً و اقتصادياً, كما زاد التوتر دعم إيران العسكري و الاقتصادي للحوثيين في اليمن, ما دعا المملكة لتشكيل تحالف وشنّ ضربات عسكرية على مواقع الحوثيين في اليمن فيما بات يعرف بعملية "عاصفة الحزم".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى