دولي

الدنمارك تنسحب من التحالف الدولي قتاليا وتعزز وجودها لوجستيا

قررت الحكومة الدنمركية سحب مقاتلاتها الحربية من التحالف الدولي المشارك في الحرب على تنظيم داعش في سوريا والعراق .

وقالت الحكومة الدنماركية في بيان لها " إنها لن تمدد العمليات العسكرية لمقاتلاتها السبع طراز إف-16 في سوريا والعراق ابتداء من منتصف ديسمبر كانون الأول بعد ستة أشهر من المشاركة".

وصرح وزير الخارجية الدنمركي "أندرس سامويلسن" للصحفيين بعد اجتماع في مجلس السياسة الخارجية "نعتزم سحب طائراتنا كما هو مخطط. قدمنا للتحالف مساعدة إضافية ببعض قوات الإنشاء والهندسة."

وأضاف "جرى تقييم ما إذا كان (تمديد المهمة) منطقيا من الناحيتين الاقتصادية والعملية… وكانت النتيجة أنه غير منطقي ولذا نلتزم بالخطة."

يذكر أن ,الدنمرك عضو في حلف شمال الأطلسي وتشارك في عملية "العزم الصلب" التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش الذي أعلن قيام خلافة على مناطق في العراق وسوريا. وقالت الحكومة الدنماركية عندما انضمت للمهمة في يونيو/ حزيران إنها ستراجع العملية بعد ستة أشهر.

وتأتي الخطوة بعد أن خلص تحقيق عسكري أمريكي يوم الاثنين إلى أن طائرات حربية دنمركية شاركت في ضربة عسكرية للتحالف بقيادة الولايات المتحدة في 17 سبتمبر أيلول ارتكبت خلالها "أخطاء بشرية غير مقصودة" أسفرت عن مقتل مسلحين موالين لنظام الأسد بدلا من متشددي تنظيم داعش .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى