غير مصنف

"الأسد" يقايض "PYD" على نفط حقل العمر بــ"الديزل المكرر"

قالت وكالة الأناضول التركية، أمس الجمعة، أن اتفاقاً وُقِع بين ميليشيا "حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD)" ونظام الأسد، يقضي على مقايضة النفط المستخرج من حقل العمر النفطي الذي يسيطر عليه ميليشيا "PYD" بالععاون مع الولايات المتحدة في محافظة دير الزور شرقي سوريا، بالديزل المكرر.

وأشار الوكالة إلى أن الاتفاق ينص على أن يحصل "ب ي د" من النظام على 75 برميل من الديزل مقابل 100 برميل من النفط الخام، وذلك عبر وسيط تجاري بين الطرفين يدعى "حسام القاطرجي".

وأضافت أن آلاف البراميل من النفط الخام ترسل يومياً باتجاه مناطق سيطرة النظام تزامنا مع وصول الديزل المكرر إلى مناطق سيطرة "PYD"، مشيرةً أن حقل العمر النفطي ينتج حاليا نحو 15 ألف برميل يوميا، كما أنه غير مؤهل بشكل كامل.

وكان قد سبق للمدعو "حسام قاطرجي" والذي يشغل رجل أعمال وعضو "مجلس الشعب" في حكومة النظام، قيامه عبر تجار يعملون لحسابه بترتيب صفقات لشراء القمح من مناطق تنظيم "داعش" ونقله إلى مناطق سيطرة النظام.

وتسيطر ميليشيا "PYD" ذراع قوات سوريا الديمقراطية المدعومة أمريكياً على معظم حقول النفط والغاز شرقي وشمالي شرقي سوريا، فيما تقع معظم المصافي في مناطق سيطرة النظام، أبرزها مصفاة حمص ومصفاة بانياس.

يُذكر أن حكومة نظام الأسد قد اتهمت، أول أمس الاربعاء، "وحدات حماية الشعب" (YPG)  بالتعاون مع القوات الأمريكية بسرقة النفط  السوري الواقع شرق الفرات، بمبلغ قيمته ترليون ليرة سورية منذ سيطرتها على مناطق شرق الفرات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى