سوريا

افتتاح أول مركز صحي خاص باللاجئين السوريين في هاتاي

أعلنت وزارة الصحة التركية اليوم الاثنين بالتعاون مع جمعية "نارليجه" الخيرية، عن افتتاح مركز صحي لتقديم الخدمات الطبية للاجئين السوريين في مدينة انطاكيا بولاية هاتاي جنوب تركيا.

وقال مدير الصحة في ولاية هاتاي "أوميت موتلو ترياقي"، أن "المركز يعد الأول في المنطقة، ونرغب في زيادة أعدادها" حسب تصريح لصحيفة ديلي صباح التركية.

وأكد "ترياقي" في تصريحه أن وزارة الصحة التركية تهدف إلى "زيادة عدد المراكز إلى عشرة في هاتاي وحدها، خلال خطة للوزارة تبدأ اعتباراً من العام القادم. وسيسهم ذلك برفع كفاءة الخدمات الطبية المقدمة للسوريين، إضافة لتخفيف الضغط الحاصل على مراكز الخدمة الطبية التركية، نتيجة وصول عدد الوافدين السوريين في هاتاي إلى 20% تقريباً من نسبة سكان الولاية.

وسيقدم المركز خدماته بشكل خاص للسوريين، وسيعمل بطاقم طبي مؤلف من طبيبين وممرضتين. وهو يعادل مراكز الصحة العائلية التركية.

وأضاف رئيس جمعية "نارليجه" الخيرية، محمد جميل شاهين، أن "السوريين لن يضطروا للذهاب إلى المستشفيات بفضل المركز الذي سيوفر فحص قرابة 100 مريض يومياً".

يشار إلى أن تركيا تستقبل قرابة 3 ملايين لاجئ، بينهم 2.7 مليون سوري، أي نحو 15% من مجموع سكان سوريا قبل اندلاع الثورة، بحسب بيانات رسمية تركية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى