سوريا

"اسرائيل" لابديل للأسد في سوريا… ومهمتنا منع تحويل المنطقة جسر لـ" إيران"

قالت وزارة الدفاع الإسرائيلية، أمس الخميس، أن رأس النظام السوري "بشار الأسد" هو "مجرم حرب" لكن لا بديل له اليوم، وأن اسرائيل ليس لها مشكلة بتزويد الأسد منظومة "S300" بحال لم يستخدمها ضد المقاتلات الإسرائيلية.

جاء ذلك على لسان وزير الدفاع الإحتلال الإسرائيلي "أفيغدور ليبرمان" خلال لقاء صحفي مع صحيفة "كوميرسانت الروسية"، قوله: "إن إسرائيل لا تبحث عن أي صراعات أو توترات مع روسيا، بل إن العلاقات في السنوات الأخيرة في ازدهار، مشيراً إلى أن "الأسد" المدعوم من موسكو هو مجرم حرب لكن لا بديل له اليوم، لافتاً إلى أن تل أبيب لن تتدخل في الشؤون الداخلية لسوريا إنما سيكون دورها فقط منع تحويل المنطقة إلى جسر لإيران.

وأضاف "ليبرمان" إن تل أبيب لا تعتبر الشعب الإيراني عدواً لها إنما المشكلة هي مع النظام الحاكم"، وفي ما يتعلق برغبة روسيا بتزويد سوريا بمنظومة دفاع جوي قال: "اسرائيل لن تعترض على روسيا في حال صدَّرت منظومة صواريخ "S-300" إلى نظام الأسد شريطة عدم استخدامها ضد المقاتلات الإسرائيلية".

وأشار أن المنظومة في حال لم تُوجَّه ضد إسرائيل فهو أمر آخر، لكن لو تم إطلاق النار على المقاتلات الإسرائيلية منها فسوف نرد بالتأكيد.

وسبق أن صرحت موسكو بعد الضربة الثلاثية على مواقع النظام في سوريا منتصف الشهر الفائت نيسان / أبريل، أن روسيا مستعدة للنظر في تسليم سوريا منظومة الدفاع الجوي S-300 لتمكينها من الدفاع عن نفسها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى