دولي

اجتماعات منفصلة لوزراء خارجية ودفاع تركيا وروسيا وإيران حول سوريا اليوم

يلتقي اليوم الثلاثاء، وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران، في موسكو، لبحث الأوضاع في سوريا.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس الإثنين، معلقاً على الاجتماع الثلاثي، "سننخرط في مفاوضات مفصلة ومحددة مع القادرين على تحسين الوضع في سوريا".

وأضاف خلال تصريح صحافي، أن "الدول الغربية غالباً ما تمارس الخطابة والدعاية فيما يتعلق بسوريا، لذا لا فائدة في التعاون معهم" ,حسب تعبيره .

يشار إلى أن الاجتماع كان مقرراً في 27 كانون الأول/ديسمبر الحالي، لكن تم تقريب موعده إلى اليوم ويتزامن اللقاء مع اجتماع مواز يلتقي فيه وزراء دفاع الدول الثلاثة في العاصمة الروسية أيضاً، وفقاً لما أكدته وزارة الدفاع الروسية.

من جهته، توجه وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إلى العاصمة الروسية موسكو، للمشاركة في الاجتماع الثلاثي. وأوضحت مصادر تركية أن جاويش أوغلو ونظيره الروسي سيرغي لافروف سيعقدان اجتماعاً آخر لبحث العلاقات الثنائية، على هامش مشاركتهما في الاجتماع المذكور.

وسيبحث الاجتماع الثلاثي، وفق المصادر، "سبل تحقيق وقف إطلاق نار في عموم سوريا، واستئناف المحادثات من أجل إيجاد حل سياسي للأزمة في البلاد".

بدورها، لفتت وكالة فارس الإيرانية، إلى أنه "سيتم في موسكو عقد اجتماع ثلاثي بحضور وزراء الدفاع؛ الإيراني العميد حسين دهقان والروسي الجنرال سيرغي شويغو والتركي فكري ايشيك، لبحث آخر التطورات المتعلقة بالمنطقة والأوضاع في سوريا خاصة في مدينة حلب".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى