دولي

إيران تنضم لروسيا وتركيا كطرف ثالث لضمان وقف إطلاق النار في سوريا

كشفت وزارة الخارجية الكازاخستانية , عن اتفاق الدول الراعية لـ"أستانة -٢" والذي يتمثل بتشكيل فريق عمل مشترك لمراقبة صمود اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا المعلن منذ ٣٠ ديسمبر الماضي،كما أوضحت الوزارة أن الاتفاق يشمل مراجعة دائمة لمدى التزام مختلف الأطراف به.

وجاء فى بيان الوزارة "أعلنت الدول الثلاث الراعية لوقف إطلاق النار في سوريا وهى روسيا وتركيا وإيران عن تشكيل فريق عمل ثلاثي عنها يعنى بمتابعة وقف إطلاق النار في سوريا».

وأضاف البيان أنه "من بين المهام الموكلة لفريق العمل، ضمان الفصل ما بين فصائل المعارضة السورية المسلحة والتنظيمات الإرهابية، إضافة إلى تعزيز إجراءات الثقة المتبادلة بما يخدم التوصل إلى التسوية السياسية للنزاع السوري" حسب لهجة البيان .

من جانبه، أفاد مصدر في وزارة خارجية كازاخستان أن جولة جديدة من المباحثات ما بين الأطراف السورية ستنعقد بعد شهر تقريبا.

وفى موسكو، أكدت هيئة الأركان العامة للجيش الروسي التوافق في الآستانة على عدد من الإجراءات لخفض التصعيد في سوريا، وضمان استمرار العمل باتفاق وقف إطلاق النار.

وذكر بيان للهيئة أن "الحفاظ على نظام وقف إطلاق النار في سوريا سيسمح بتوجيه طائرات روسية إضافية وقوات سورية إلى المناطق التي ينشط فيها مسلحو تنظيم «داعش» ", وأوضح البيان أن "واجبات القوات الجوية الروسية منصبة حاليا على تدمير مواقع تنظيم «داعش» في المناطق الشرقية من سوريا أو في الجزء الشمالي من محافظة حلب" كما جاء في البيان الروسي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى