سوريا

أنقرة تطالب واشنطن بوقف دعم "PYD" في سوريا

طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، خلال اتصال هاتفي نظيره الأمريكي "دونالد ترامب"، بضرورة وقف الولايات المتحدة الامريكية دعمها لحزب "PYD" وجناحه العسكري "YPG" في سوريا، في الوقت الذي حض فيه ترامب نظيره التركي على الحد من عمليات بلاده العسكرية داخل الأراضي السورية.

وقال "أردوغان" خلال المكالمة الهاتفية، أن بلاده بدأت عملية "غصن الزيتون" انطلاقا من حقها في الدفاع عن نفسها وفقا للمادة "51" من اتفاقية الأمم المتحدة، وقرارات مجلس الأمن الدولي حول مكافحة "الإرهاب"، مشيرا أن بلاده تهدف إلى تطهير عفرين من (العناصر الإرهابية) من أجل أمنها القومي، مشدداً على ضرورة التعاون الثنائي بين أنقرة وواشنطن في "مكافحة الإرهاب".

من جهته، حضّ الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" تركيا على تقليص عملياتها العسكرية والحد منها في سوريا، مطالباً تجنب أي عمل قد يتسبب بمواجهة بين القوات التركية والأمريكية، حيث ينتشر نحو 2000 جندي أمريكي في سوريا ينتمي معظمهم إلى القوات الخاصة.

وشدد "ترامب" على وجوب أن يركز البلدان جهود جميع الأطراف على إلحاق الهزيمة بتنظيم الدولة "داعش" في سوريا، مشيرا بأن أنقرة يمكن أن يكون لها "قلق مشروع" على الصعيد الأمني في حال عدم محاربة تنظيم "داعش".

يشار إلى أن الجيش التركي وبمسانده الجيش السوري الحر قد أطلقوا السبت الفائت، معركة ضد حزب "ب ي د" والاحزاب التابعة له في منطقة عفرين تحت اسم "غصن الزيتون"، وسيطر الجيش السوري الحر والجيش التركي في الأيام الخمسة الأولى للمعركة على عدد من التلال والقرى في محيط عفرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى