دولي

أنقرة ترحب بالمقترح الروسي وتعلن مناقشته أثناء لقاء أردوغان وبوتين اليوم

عبرت وزارة الخارجية التركية, عن ترحيبها بـ "المقترح الروسي حول إنشاء مناطق خاصة لتخفيف حدة التوتر في سوريا" وأعربت عن أملها "بترجمتها إلى الواقع".

وأضافت الخارجية التركية أن "هذا المقترح سيناقشه الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان خلال لقائهما في مدينة سوتشي الروسية ".

وأكد مصطفى يورلاكول، نائب مدير قسم الشؤون السورية في الخارجية التركية، أن "موضوع سوريا يعتبر جزءا هاما من الحوار, حيث سيبحث الرئيسيان مسألة تعزيز نظام وقف إطلاق النار ووضع الأسرى وإزالة الألغام. لدينا كثير من الأفكار ونحن مستعدون لوضعها على الورق".

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن يورلاكول قوله، إن تركيا "تُقيّم إيجابياً" اقتراحات روسيا الخاصة بمناطق فصل "لتخفيف التصعيد" فى سوريا وتأمل بتنفيذها، مضيفاً أن تركيا "تسلّمت رسمياً" الاقتراحات الروسية، وستتم مناقشتها رسمياً خلال لقاء الرئيسين الروسي والتركي.

كما، نقلت وكالة "سبوتنيك" عن مصدر دبلوماسي في أنقرة، أن الوفد التركي سيعقد في أستانا لقاء مع ممثلي المعارضة السورية المسلحة لبحث الاقتراحات الروسية بشأن مناطق "تخفيف التوتر" الأربع. ويأمل الجانب التركي في الحصول على ملاحظات من الفصائل فيما يخص المناطق لينقلها للدول الضامنة في محاولة لإيجاد "نقاط تقاطع".

كما يعتزم أردوغان التباحث مع بوتين في العمليات العسكرية المحتملة في مدينتي منبج والرقة.

كما قال أردوغان ,في وقت سابق, خلال مراسم احتفالية بعودته إلى عضوية حزب "العدالة والتنمية"، إنه "ينوي أيضاً التباحث في الشأن السوري خلال لقائه الرئيس الأميركي دونالد ترامب في وقت لاحق من الشهر الحالي". وأعرب الرئيس التركي عن أمله في أن تؤدي المباحثات مع بوتين وترامب إلى "بدء مرحلة جديدة" في سوريا والعراق، مكرراً تأكيده أن تركيا لن تسمح للمقاتلين الأكراد بتحقيق أهدافهم في شمال سوريا.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى