دولي

أمريكا تحذر روسيا من المشاركة بالحرب في سوريا

تحذيرت أمريكية:
الإدارة الأمريكية حذرت روسيا من أنها قد تضع نفسها في مواجهة مباشرة مع قوات التحالف الدولي إذا صحت التقارير التي تفيد بعزم موسكو تعزيز وجودها العسكري في سوريا، حسب ما أورد موفع الجزيرة نت.
جون كيري وزير الخارجية الأميركي أبلغ نظيره الروسي سيرغي لافروف حول قلق الولايات المتحدة العميق إزاء تلك التقارير، وأن مثل هذا التصرف من شأنه أن يؤدي إلى تصعيد النزاع وإزهاق  المزيد من أرواح الأبرياء وزيادة تدفق اللاجئين، ويعرض روسيا لخطر مواجهة مع التحالف الدولي.

تقارير رسمية:
فقد أفادت تقارير رسمية بأن عناصر من فرقة التدخل السريع الروسية وصلت إلى سوريا وأقامت معسكرًا في قاعدة جوية تسيطر عليها قوات النظام بمحيط العاصمة دمشق.
المتحدث باسم الرئيس الروسي "دميتري بيسكوف" قال بهذا الخصوص أن هذه التقرير غير صحيحة تمامًاو نفى أي مشاركة للقوات الروسية في الحرب الدائرة في سوريا.

صور جنود روس داخل سوريا:
نشر ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي صورًا تظهر عددًا من الجنود الروس داخل سوريا وهم بكامل  عتادهم العسكري: 
الصورة الأولى تظهر جندي روسي بيده رشاش "كلاشنكوف" ويقف بجانب لافتة تظهر صورة لبشار الأسد.مقاتل روسي بجانب صورة لبشار الأسد ويحمل رشاش " كلاشنكوف"
صورة أخرى التقطت في منطقة المينا بمحافظة طرطوس تظهر جندي روسي يحمل "كلاشنكوف" وبجانبه قاذف"آر بي جي"صورة  لجندي روسي في طرطوس بجانبه آر بي جي ورشاش ويحمل رشاش.
أما الصورة الأخيرة فقد التقطت هي الأخرى بمنطقة المينا بطرطوس وتظهر جندي روسي و"كلاشنكوف" بيده.مقاتل روسي في حي المينا بطرطوس ويحمل "كلاشنكوف"

فيديو ينهي الخلاف حول مشاركة القوات الروسية في الحرب بسوريا:
بثت قنوات النظام السوري تقريرًا مصورًا عن المعارك التي يخوضها النظام مع عناصر من الثوار، التقرير أظهر عن غير قصد مدرعة A82 الروسية التي لم تدخلها روسية للخدمة إلا في عام 2013، والتي لم ترسلهما موسكو لسوريا بأي عملية شراء سابقة. 
و لفت الانتباه بالتقرير صوت شخص روسي وهو يلقي أوامر على جنود باللغة الروسية.
هذا الشيء دحر أي شكوك حول عدم مشاركة قوات روسية بالحرب داخل سوريا.

صحف روسية وعالمية:
نسبت صحيفة (يديعوت أحرونوت) الإسرائيلية الأربعاء الماضي لمصادر دبلوماسية غربية القول إن القوة الروسية المتواجدة في سوريا ستشن هجمات على تنظيم الدولة ، بمعرفة الولايات المتحدة.

صحيفة نيويورك تايمز هي الأخرى نقلت عن مسؤولين في الإدارة الأمريكية قولهم أن روسيا أرسلت فريقًا عسكريًا إلى سوريا، ووحدات إيواء مجهزة تكفي مئات الأشخاص إلى مطار سوري وسلمت محطة متنقلة للمراقبة الجوية هناك.

يأتي هذا فيما أوردت صحف روسية نقلا عن صحيفة الوطن السورية أن الأسد سمح للقوات الروسية بإقامة قاعدة عسكرية جديدة على الساحل على بعد 25 كلم جنوبي اللاذقية.

المصدر: الجزيرة نت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى