دولي

أردوغان يكشف موعد تسيير الدوريات مع روسيا شمال سوريا

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن بلاده ستبدأ بتسيير دوريات مشتركة مع روسيا، ابتداءا من يوم الجمعة القادم.
جاء ذلك في كلمة له أمام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية؛ قال خلالها: “إن بعض الدول تبحث عن (الإرهابيين) الذين يشكلون خطراً على أمنها وتقضي عليهم، وتركيا أيضاً تتمتع في نفس الحق في القضاء على الإرهابيين الذين يهددون أمنها القومي (في إشارة إلى ميليشيا قسد).
وأضاف أردوغان أنه إذا استدعى الأمر ستقوم تركيا بتوسيع المنطقة الآمنة، وستحتفط تركيا بالحق بشن عملية أخرى ضد ميليشيا قسد، إذا لم تنسحب بعمق 30 كم.
وعن نتائج عملية نبع السلام، نوه أردوغان، أنه تم “تطهير” 558 منطقة سكنية داخل مساحة 4219 كيلومتر مربع في منطقة العملية وتم تحييد أكثر من 900 “إرهابي”.
وشدد الرئيس التركي على ضرورة تطهير مدينة عين العرب من قسد بأقرب وقت ممكن، قائلا: “من ظنوا أنهم قادرون على جعل تركيا مثل سوريا والعراق وليبيا، تلقوا الرد عبر اقتحامنا مخابئهم وتدمير الجبال التي يحتمون بها على رؤوسهم”.
وتابع: “الولايات المتحدة تصف مقاتلي الجيش الوطني السوري بـ”الإرهابيين”. هؤلاء أصحاب هذه الأراضي ويدافعون عنها، فكيف لكم أن تصفوهم بالإرهاب؟.
واتفق الجانبان الروسي والتركي، الثلاثاء الفائت، قي مدينة سوتشي على سحب ميليشيا قسد بعمق 30 كم عن الحدود السورية التركية، وإعطائهم مهلة 150 ساعة (والتي انتهت مساء أمس الثلاثاء)، كما ويقضي الاتفاق بتسيير دوريات روسية تركية بعمق 10 كم على طول حدود شرق الفرات للتأكد من عملية انسحاب قسد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى