دولي

أردوغان يطالب بتعديل الدستور التركي

طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في خطاب له اليوم الأربعاء في العاصمة التركية أنقرة جميع القوى في البرلمان التركي العمل بالتفاهم لإعداد دستور جديد للبلاد متوعداً بالقضاء على المسلحين الأكراد في الجنوب البلاد.

 

وجاء خطاب أردوغان بعد 4 أيام من فوز حزب العدالة و التنمية بالانتخابات البرلمانية بنسبة تمكّنه من تشكيل حومة بمفرده, حيث يسعى أردوغان إلى استغلال فرصة فوز العدالة و التنمية و حصده العدد الأكبر من النواب في البرلمان التركي إلى تغيير الدستور في البلاد, مما يمكنه من الحصول على صلاحيات أكبر في منصب رئيس الجمهورية الذي يشغله أردوغان منذ ما يقارب العامين.

 

وقال أردوغان في خطابه" إنّ الأحزاب التي تتهرب من إعداد الدستور, سيحاسبها الشعب التركي بعد 4 سنوات, مضيفاً أنّه في حال فشلت المفاوضات بين الأحزاب لإعداد الدستور الجديد, فيستم اللجوء إلى استفتاء لأخذ رأي الشعب التركي في هذه المسألة".

يذكر أنّ حزب العدالة و التنمية قد فاز بالانتخابات النيابية التي تم إجراؤوها في الأول من الشهر الجاري بنسبة تمكّنه من تشكيل الحكومة بمفرده, بعد فشل الأحزاب التركية من تشكيل حكومة للبلاد عقب الانتخابات التي تم إجراءوها في الأول من شهر حزيران المنصرم, ما استدعى قراراً من رئيس الجمهورية التركية "رجب طيب أردوغان" بإعادة الانتخابات وفق الدستور التركي.
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى