سوريا

أردوغان: نظام الأسد قتل 400 ألف مواطن سوري و هجر 12 مليوناً

في مقابلة أجرتها معه قناة الجزيرة الأخبارية, قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: إنّ نظام بشار الأسد قتل نحو 400 ألف سوري منذ بدء الثورة السورية في أذار 2011 و هجّر 12 مليوناً اخرين, حيث أشار أردوغان أنه لا يمكن حل المشكلة في سوريا مع بقاء الأسد في السلطة مؤكداً على ضرورة البحث عن حل لا مكان للأسد فيه.

 

وتطرق أردوغان إلى علاقة تنظيم الدولة بنظام بشار الأسد قائلاً:" لا يمكن تخيل الأسد من غير تنظيم الدولة, نظام الأسد يعتمد على الدعم المالي من تنظيم الدولة الذي وصفه بالإرهابي", كما وصف أردوغان سياسية إيران بالطائفية مشيراً إلى أنّ سياسية طهران الطائفية أحدثت اختلافاً كبيراً بين قيم البلدين.

 

وحول مسألة اللاجئين السوريين قال أردوغان:" لدينا مليونان و ثلاث مائة ألف لاجئ سوري في تركيا. فتحنا لهم قلوبنا و بيوتنا, و هم إخواننا وضيوفنا, صرفنا 9 مليارات دولار على اللاجئين و الاتحاد الأوروبي يعدنا بصرف 3 مليارات دولار كدفعة أولى من أجل اللاجئين". و أضاف أردوغان:" خفر السواحل التركي أنقذ العديد من اللاجئين السوريين على سواحل بلادنا, و لم نحاول خرق قواربهم كما تفعل بعض الدول".

 

وتحدث أردوغان عن المنطقة الامنة المزمع إجراؤها شمال سوريا:" لم يعارض أي من أصدقائنا الغربيين فكرة إقامة المنطقة الامنة, علينا أن نخطو خطوة ما من أجل اللاجئين السوريين, علينا إنشاء مباني سكنية لإخواننا السوريين في منطقة امنة ليعودوا إليها".

 

وحول التدخل العسكري الروسي في سوريا قال أردوغان": الطائرات الروسية لم تقم باشتباك كبير و حقيقي مع تنظيم الدولة "الإرهابي" في سوريا, الطائرات الروسية تقصف المواطنين العزل في جبل التركمان بحجة قصف مراكز لتنظيم الدولة و هذه كلها حجج لا صحة لها".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى