دولي

آشتون كارتر: التدخل الروسي في سوريا أجج الحرب

انتقد وزير الدفاع الأمريكي، آشتون كارتر، التدخل الروسي في سوريا، مؤكدًا أنه أجج العنف، ولم يساعد في إيجاد حل سياسي.

وأوضح كارتر في حديث إلى هيئة الإذاعة البريطانية  (BBC)، اليوم الخميس أن بلاده مستعدة للتعاون مع روسيا لإنهاء "الحرب في سوريا" إذا ما حصل وقف مسبق للعمليات العسكرية فيها.

وأضاف المسؤول الأمريكي "إذا ما تم التوصل إلى اتفاق، فسيكون نتيجة عدد كبير من المراحل، ولاسيما منها وقف الاعمال العسكرية الذي يمكن أن يؤدي في النهاية إلى مزيد من التعاون بين الولايات المتحدة والجيش الروسي".

ونوه كارتر إلى أن روسيا أعلنت أن تدخلها في سوريا جاء "لمحاربة الإرهاب ومحاولة إنهاء الحرب الأهلية عبر عملية انتقال سياسي"، لكنه استدرك "هذا ما لم تفعله حتى الآن. لقد أججت الحرب الأهلية والعنف، ولم تساعدنا على الاقتراب من حل سياسي يقضي باستقالة بشار الأسد وتشكيل حكومة جديدة تضم المعارضة المعتدلة لخلافته".

وقال كارتر "في نهاية المطاف، لا يمكن أن يتوقف العنف في سوريا قبل حصول انتقال سياسي. وللروس دور أساسي في هذا المجال، وقالوا إنهم جاءوا من اجل ذلك"، مضيفًا "يجب أن يقفوا إلى الجانب الجيد من الأمور، وليس إلى الجانب السيء"، ومؤكدًا أن واشنطن تريد أن يستقيل بشار الأسد في أقرب وقت ممكن.

يذكر أن روسيا والولايات المتحدة فشلتا في التوصل إلى هدنة إنسانية في مدينة حلب مؤخراً، ومن المقرر أن يجتمع وزيرا خارجية البلدين لمناقشة الوضع السوري، اليوم الخميس في جنيف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى